MBA GROUP
منتدي طلاب ماجيستير MBA النيلين يتشرف بدعوتك للتسجيل فيه

فمرحبا بك...................................................

مع تحيات الدفعة الاولي MBA

سمنار - ادارة الموارد البشريه داخل المشروع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سمنار - ادارة الموارد البشريه داخل المشروع

مُساهمة من طرف افكار يحي في الإثنين مايو 03, 2010 8:33 pm


جامعة النيلين
كلية الدراسات العليا – ماجستير الإدارة MBA
إدارة المشروعات


سمنار بعنوان:

Project Human
Resource Management


إعداد وتقديم الطلاب :


1. محاسن بشير خضر

17. خليفه عبدالله محمد

2. فائزة محمد الأمين

18. اسماعيل حميدة

3. ماجدة حسن

19. محجوب احمد محمد عثمان

4. مبدأ عثمان صالح

20. خالد نقد الله

5. شيرين ابراهيم

21. وديدي حمد وديدي

6. ندي بابكـر

22. انور بخيت

7. رباب حسن

23. صلاح الدين يحي عبدالله

8. سعاد عثمان

24. عبدالعـظيم صديق عبده

9. عبدالرحيم عيسي يوسف

25. علي مالك

10. عبدالعزيز هارون

26. محمد عبدالعظيم الشيخ

11. شول لوال

27. مرتضي عبدالرحمن

12. المعـز لدين الله

28. الرشيد عبدالله

13. السمؤل النور

29. فضل الله الأمين بقادي

14. عـوض شريف

30. جمال كمال

15. جلال الدين محمود العـميري

31. عبدالرحيم حسين

16. الطيب يوسف ابراهيم

32.

إشراف الدكتور: محمد عبدالعاطي




المقدمه

كما درسنا في بداية مقرر إدارة المشروعات ان أي مشروع يمر بخمسة مراحل تبدأ من مرحلة البداية ثم التخطيط والتنفيذ ورقابة المشروع وحتي المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التقفيل وتسليم المشروع. وتتضمن هذه المراحل تسعة نطاقات معرفة اساسية تشتمل هذه النطاقات علي 44 عملية موزعة علي مراحل المشروع لمختلفة ، فإدارة الموارد البشرية هي احد نطاقات المعرفة داخل المشروع وتعتبر ذات اهمية خاصة حيث ترجع اهميتها الي اهمية العتصر البشري ودوره في تنفيذ أنشطة المشروع ، وايضاً يعتبر الفرد عنصر اساسي في ادارة بقية نطاقات المشروع بفاعلية فمثلاً ادارة الزمن والتكلفة والجودة والاتصالات داخل المشروع جميعها يتوقف نجاحها علي مدي كفاءة الأفراد العاملين في المشروع.

وإدارة الموارد البشرية داخل المشروع مثلها مثل أي ادارة داخل المشروع تتضمن عمليات مختلفة تحتاج كل عملية منها الي مدخلات واليات تستخدم لمعاجلة هذه المدخلات حتي تنفذ وتنتهي في شكل مخرجات . حيث ان مخرجات اي عملية تعتبر مدخلات للعملية التي تليها وهذا ما سنتناوله في هذا السمنار بشي من التفصيل.






تعريف إدارة الموارد البشرية داخل المشروع:

What Is Project Human Resource Management

تتضمن إدارة الموارد البشرية للمشروع العمليات التي تنظم وتدير فريق عمل المشروع ، حيث يتكون فريق المشروع من الافراد الذين أسندت اليهم الأدوار والمسئوليات لاكمال المشروع . وينبغي ان يشارك أعضاء الفريق في كثير من عمليات تخطيط المشروع وفي إتخاذ القرارات ، حيث ان مشاركتهم في وقت مبكر من المشروع تمكن من الاستفادة من خبرتهم في عملية التخطيط وايضاً تولد الحساس بالالتزام تجاه المشروع.



تشتمل إدارة الموارد البشرية داخل المشروع علي أربعة عمليات أساسية هي :

Project Human
Resource
Management
9.1 9.2 9.3 9.4
Human Resource Acquire Project Develop Project Manage Project Planning Team Team Team




1/ نخطيط الموارد البشرية Human Resource Planning

2/ الحصول علي فريق عمل المشروع Acquire Project Team

3/ تطوير فريق عمل المشروع Develop Project Team

4/ إدارة فريق عمل المشروع Manage Project Team

- نلاحظ ان العملية الأولي توجد في مرحلة التخطيط (Planning) بينما العمليتين الثانية والثالث في مرحلة التنفيذ (Executing) اما العملية الرابعة فتوجد في مرحلة المراقبة (Controlling) من مراحل تنفيذ المشروع.

تتفاعل تلك العمليات مع بعضها البعض ومع العمليات الخاصة بمجالات المعرفة الأخري . وتشمل امثلة التداخل التي تحتاج الي تخطيط إضافي علي المواقف التالية:

* بعد ان يقوم اعضاء الفريق بإنشاء هيكل تجزئة العمل ، قد يلزم الحصول علي اعضاء فريق اضافيين.

* عند الحصول علي اعضاء فريق المشروع فان مستوي خبراتهم قد يؤثر في زيادة مخاطر المشروع او الاقلاع منها ، خالقاً الحاجة الي التخطيط للمخاطر.

* عندما يتم تقدير المدة الزمنية للنشاط قبل معرفة اعضاء فريق المشروع قد يؤدي المستوي الفعلي لكفاءة اعضاء الفريق الي تغيير المدة الزمنية للنشاط أو البرنامج الزمني.

الشكل التالي يوضح مسار الرسم التخطيطي لعملية ادارة الموارد البشرية للمشروع وتداخلاتها





تطوير خطة تخطيط الموارد البشرية

إدارة المشروعخطة ادارة المشروع 9.1 هيكل وثقافة المنظمة العوامل البيئية للهيئة

4.3 (3.1.1.1) (3,1,1,13)

الادوار والمسئوليات قوائم المراجعة أصول عمليات

مخططات تنظيم المشروع المنظمة

خطة ادارة التوظيف

طلبات التغيير المعتمدة الحصول علي فريق تغيير موارد النشاط

الاجراءات التصحيحية المعتمدة المشروع 9,2 متطلبات موارد النشاط 6,3

الاجراءات الوقائية المعتمدة (3,2,3,3) (3,2,2,7)

تعيين موظفي المشروع

توافر الموارد

خطة ادارة التوظيف (تحديثات)

تطوير فريق عمل اعتماد تقرير الاداء

المشروع 9,3 تقارير الاداء 1,3

(3,2,3,4) (3,2,4,4)

تقييم اداء الفريق توجيه ادارة تنشيط

معلومات اداء العمل المشروع 4,4

خطة ادارة المشروع (تحديثات) (3,2,3,1)

المرافبة المتكاملة التغيرات المطلوبة ادارة فريق المشروع أصول عمليات الاشياء من المشروع

للتغيير 4,6 الاجراءات التصحيحية الموصي بها 9,4 المنظمة (تحديثات) 4,7

(3,2,4,2) الاجراءات الوقائية الموصي بها (3,2,4,[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (3,7,5,1)







العملية الأولي :

* عملية تخطيط الموارد البشرية Human Resource Planning

هي العملية التي يتم فيها تحديد الادوار والمسئوليات وعلاقة التسلسل الوظيفي (الهرم الوظيفي) وكذلك انشاء خطة للتعيين ، وتشتمل خطة التعيين اي التوظيف علي متي وكيف يتم الحصول علي الموارد البشرية وتحديد احتياجات التدريب ومعايير انهاء خدمة الافراد في المشروع.

Human Resource Management Inputs

1/ خطة إدارة فريق العمل Staffing Management Plan

2/ العوامل البئية للمنظمة Enterprise Environmental Factors

تشمل العوامل البيئية العوامل التنظيمية ، والفنية ، والعلاقات الشخصية والعوامل السياسية السائدة والاحوال الاقتصادية والهيكل التنظيمي.

3/ اصول عمليات المنظمة Organization Process Assets :

تعتبر الدروس المستفادة من الخبرة السابقة لعملية التخطيط احد اصول عمليات المنظمة ، حيث تساعد القوالب وقوائم المراجعة علي التقليل من زمن التخطيط المطلوب في بداية المشروع كما انها تقلل من احتمال فقدان بعض المسئوليات الهامة.

4/ خطة إدارة المشروع Project Management Plan:

تشتمل خطة ادارة المشروع علي متطلبات موارد النشاط بالاضافة الي وصف انشطة ادارة المشروعات مثل ضمان الجودة وادارة المخاطر والتوريدات التي من شأنها مساعدة فريق ادارة المشروع علي تحديد كافة الادوار والمسئوليات المطلوبة.

الآليات المستخدمة في عملية تخطيط الموارد البشرية Tool & Technique :

· آلية الهيكل التنظيمي : وتستخدم هذه الآلية العديد من النماذج التي توثق ادوار ومسئوليات اعضاء الفريق ، ومعظم هذه النماذج تكون واحدة من ثلاثة انواع اما متدرجة (هرمي) أو مصفوفة أو نصية:





1/ المخطط المتسلسل او الهرمي Hierarchical – type Charts :

يستخدم لاظهار المراكز والعلاقات في شكل بياني يتدرج من أعلي الي اسفل ويبدو هيكل التجزئة التنظيمي مشابهاً لهيكل تجزئة العمل الا انه بدلاً من تنظيمه وفقاً لتجزئة تسليمات المشروع ، فإنه يتم تنظيمه وفقاً للأقسام او الوحدات او الفرق الحالية للمنظمة وتندرج انشطة المشروع او حزم العمل تحت كل ادارة قائمة.

2/ تخطيط المصفوفة Matrix – based charts :

تستخدم مصفوفة تحديد المسئوليات لتوضيح الصلة بين العمل المطلوب إنجازه وبين اعضاء فريق المشروع . ويسمي هذا النموذج في بعض الاحيان بالجدول.

3/ النماذج النصية Text – oriented formats :

تستخدم هذه النماذج في تحديد مسئوليات اعضاء الفريق التي تحتاج الي وصف تفصيلي . وعادة ما توفر المستندات داخل نموذج الخطوط العامة معلومات مثل المسئوليات والسلطة والكفاءات والمؤهلات.

· آلية النظرية التنظيمية :

حيث توفر النظرية التنظيمية معلومات خاصة بطرق سلوك الأفراد والفرق والوحدات التنظيمية . كما ان تطبيق المبادئ المثبته يقلل من الوقت اللازم لانشاء مخرجات التخطيط للموارد البشرية ويزيد من احتمال فاعلية ذلك التخطيط .

الشكل التالي يوضح نماذج تحديد الأدوار والمسئوليات:



ادارة لمشروع مصفوفة تحديد

المسئوليات





هيكل تنظيمي من النوع التدريجي مخطط المسئوليات من النوع المصفوفي
دور ................................
المسئوليات...............
........................................
........................................
السلطة....................
........................................

النماذج النصية


المخرجات (Output) :

1/ الأدوار والمسئوليات Roles and Responsibilities

يتم فيها تحديد دور كل فرد في تنفيذ المشروع ويجب مراعاة البنود التالية عند وصف وجدولة الأدوار والمسؤوليات اللازمة لاكمال المشروع:

- الدور Role : يعرف الوظائف التي يمكن تأديتها بواسطة فريق العمل .

- السلطة Authority: تعطي الحق في استخدام موارد المشروع وإتخاذ القرارات والتوقيع علي الموافقات وإعتمادها.

- المسؤليات Responsibility : تحديد العمل المتوقع ان ينجزه أعضاء فريق المشروع من أجل إستكمال أنشطة المشروع.

- الكفاءةCompetency : وتعني المهارة والقدرة علي تنفيذ أنشطة المشروع .

2/ خطة إدارة التوظيف:

وتعتبر خطة إدارة التوظيف خطة فرعية من خطة إدارة المشروع ، تصف كيف ومتي يتم الوفاء بمتطلبات الموارد البشرية وقد تكون هذه الخطة رسمية أو غير رسمية علي التالي:

- الحصول علي الموظفين: هنا تحدد من إين يتم الحصول علي الموظفين من داخل المنظمة او من خارجها.

- البرنامج الزمني: يحدد فيه زمن بداية عمل اعضاء الفريق وكذلك وقت أنشطة الحصول علي الموظفين ، كما يحدد عدد ساعات عمل الفريق.

- معايير تسريح العمالة .

- إحتياجات التدريب: عن طريق مساعدة اعضاء الفريق ورفع كفاءتهم .

- الحوافز والمكافآت : يتم وضع معايير واضحة ونظام واضح لتشجيع فريق العمل ودعم السلوك المرغوب في الاداء.

- التوافق: التوافق مع اللوائح الحكومية والاتحادات والنقابات والسياسات الخاصة بالموارد البشرية (بالنسبة لخطة ادارة التوظيف).

- السلامة : وهي الاجراءات التي تحمي سلامة اعضاء الفريق.

العملية الثانية:

· عملية الحصول علي فريق المشروع Acquire Project Team

هي عملية الحصول علي الموارد البشرية اللازمة لانهاء المشروع / وفد يكون لدي فريق ادارة المشروع الحق في الرقابة علي اعضاء الفريق المختارين للمشروع او قد لايكون لديهم الحق في ذلك.

مدخلات عملية الحصول علي فريق المشروع:

1/ العوامل البئية : تتحدد علي ضوئها المصادر التي يتم منها تعيين الافراد سواء كانت داخلية او خارجية.

2/ اصول عمليات المنظمة: قد تكون هناك سياسات وإجراءات تحكم مهمات الموظوظفين وبالتالي تساعد ادارة الموارد البشرية في توظيف اعضاء الفريق وتعيينهم وتوجيههم.

3/ المسئوليات والادوار: تحدد المسئوليات والادوار كافة المناصب والمهارات والكفاءات التي يتطلبها المشروع.

4/ مخطط تنظيم المشروع: حيث يوفر مخطط تنظيم المشروع نظرة عامة عن عدد الافراد المطلوبة للمشروع.

5/ خطة ادارة التوظيف: تحدد الجدول الزمني للمشروع والفترات التي يحتاجها كل عضو من فريق المشروع وكذلك المعلومات الاخري الهامة للحصول علي فريق المشروع.

الادوات الاضافية لتنمية فريق العمل Additional Tools for Develop Team

مفتاح النظريات السلوكيه Key human Behavioral Theories :

ان قدرات المديرين تتحدد بمدي كبير علي التحفيز والتأثير والتوجيه والاتصال مع المعاونين.

ان الدوافع هي التي تحرك الوجدان وتدفع اعضاء الفريق للعمل .

ان لكل مدير فلسفته الادارية ونظريته الخاصة التي تؤثر علي سلوكه وتصيغ تصرفاته بطابع معين.

يفترض ان سلوك اعضاء الفريق من غير رجال الادارة انما يتحدد جزئياً كنوع من الأستجابه أو رد الفعل للسلوك الاداري نفسه.

خنالك نظريات عدة تتحدث وتتناول الجوانب السلوكيه التي تغير الدوافع وهي في الموجهات الهامة لدفع عمل الفريق من هذه النظريات.

1/ نظريه الحاجات لابرهام ماسلو وتفو : ان الانسان يتصرف ويسلك لرغبته في اشباع عدد من الحاجات
تحقيق الزات
التقدير
الاجتماعية
حاجات الامن
الحاجات الفسيولوجية


2/ نظرية ماكجروجرز MCGregor stheorics

تقوم علي افتراض رئيس وهو ان كل عمل أو تصرف ادراي في التنظيم انما يرتكز علي نظريه تنظيمية معينه ولكل مدير فلسفته الاداريه الخاصة التي تؤثر علي سلوكه وتصيغ تصرفاته بطابع معين.

يفترض ان سلوك اعضاء الفريق من غير رجال الادارة انما يتحدد جزئيا لنوع من الاستجابه أو رد الفعل للسلوك الاداري نفسه.

ان النظرية الكلاسيكية تقول ان السلطه الوحيدة للتأثير في اعضاء التنظيم أو الفريق .

يعترض ماكجروجرت علي هذا الافتراض يري السلطه واحدة من انواع مختلفة من اساليب التأثير علي السلوك الانساني في العمل.

نظريه X:

الانسان يكره العمل يجب اجباره علي العمل بالرقابه والتوجيه .

- الانسان خامل لايتحمل المسئوليه .

- الانسان يفضل ان يجد شخص يقوده .

- العقاب والتهديد في الوسائل الاساسيه لدفع الانسان.

* نظرية y : التكامل بين اهداف الفرد والفريق :

الانسان لايكره العمل ويتوقف سلوكه علي عوامل خارجيه تجعله يقبل علي العمل باعتباره مصدر الرضا فهذا مسئوليه ادارة الفريق عن تصميم التنظيم وتكيف جو العمل.

ان الرقابة الخارجيه والتهديد والعقاب ليست هم الوسيله للتأثير فان للأنسان قدرة علي التوجيه الزاتي ورقابه تصرفاته الشخصية دونما حاجه لرقيب اوموجه.

الالتزام بالاهداف يرتبط بمدي المكافأة أو العائد واهم المكافات هي اشباع حاجات الزات.

خبرة الفرد في تعامله ممع الفريق تؤثر في سلوكه من خلال ظاهرة التعلم .

يضيف ماكجرجوز أهميه القيادة الاشتراك في الادارة وتنميه الادارة باعتبارها عنصر مساعد في تكوين الجو والبيئة التنظيميه الصالحه لتطبيق مبدأ التكامل بين الفرد وتنظيم الفريق .

3- صراع الادوار .

4- نظرية الدوافع:-

1- نظريه الحاجات مثال ماسلو .

2- نظر مكيلاند.

3- نظريه التوقع أو الاداء.

قروم الدافعيه : قوة رغبه الفرد في التوقع .

4- نظريه تحديد الاهداف.

5- نظريه الدرفر ALderfer – Iheory


حاجات النمو

حاجات الارتباط

حاجات الوجود

6- نظريه العدالة :

اهم دوافع المديرين :

1. رغبه المدير في السلطة والقوة .

2. رغبه في تحقيق مركز ادبي واجتماعي ، حب المغامرة وتحمل المخاطر الشعور بالأهميه والامتياز.

الفرق بين الدافع والحافز:-

الحاجه تحرك الدافع.

- الحافز يحرك السلوك لاشباع الحاجه فالدافع هو التعبير عن حاجات الفرد وهو شئ شخص وداخلي بحيث يمثل القوة الداخليه التي تثير السلوك وتوجهه.

- الحافز مؤثر خارجي يحرك السلوك لانجاز العمل وهو وسيله يستخدمها المدير لاشباع ما تولد لدي الافراد الفريق من الحاجات .

5/ نظريه هزربرج للدوافع والحاجات.

* اعتمدت علي الحوافز لتغير سلوك الفرد . قسمت العوامل التي تحقق الاشباع الاولي حوافز والثانيه عوامل هايجينيه (عوامل الصيانه وظروف العمل والامن الوظيفي).

* وهي التي لابد من تحقيقها اولا قبل تنشيط سلوك الافراد (أي تصليح نيه العمل) التون مايو

نشر هزبرج وزملاته كتاب الدوافع للعمل بنظريه العاملين The two Factor Theory



مصادر الرضا عن العمل :

- اهميه العمل وطبيعه .

- امكانيه التقدم والنمو في العمل.

- مدي المسئوليه في العمل.

- فرص الاستفاده من امكانيه الشخص ومؤهلاته.

- سلطة اتخاذ القرار.

7) الأدوات والأساليب التفنية لعملية الحصول علي فريق المشروع:

1/ التحديد المسبق للمهام: قد يتم تحديد مهمات الموظفين ضمن وثيقة المشروع.

2/ المفاوضات: يتم التفاوض علي مهمات الموظفين في العديد من المشروعات.

3/ الحصول علي الموظفين: يمكن الحصول علي الخدمات المطلوبة من مصادر خارجية مثل تعيين مستشارين او التعاقد من الباطن مع منظمة اخري علي العمل المطلوب.

4/ الفرق الاعتبارية: وهي عبارة عن مجموعات من الافراد لديهم هدف مشترك ويؤدون اعمالهم في زمن قليل أي لا يستغرقون وقت في الاجتماعات المباشرة ويعتمودون علي استخدام تكنولوجيا الاتصالات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مخرجات العملية Acquire Project Team Outputs :

1/ مهمات موظفي المشروع Project staff Assignments

2/ توافر وتيسير الموارد Resource Availability :

يسجل توافر الفترات الزمنية التي يمكن ان يعمل فيها اي فرد من اعضاء الفريق في المشروع بما في ذلك ايام العطلات.

3/ خطة ادارة التوظظيف (تحديثات): تشتمل علي التغيرات التي تحدث في خطة التوظيف نتيجة الترقيات او التقاعد او المرض او مشاكل الاداء .







9) العملية الثالثة:

* عملية تطوير فريق عمل المشروع Develop Project Team :

تعني هذه العلمية تحسين كفاءات اعضاء فريق عمل المشروع وذلك من أجل تعزيز الاداء بالمشروع وتحسينه من خلال الاتي:

1/ تحسين مهارات اعضاء الفريق من اجل زيادة قدراتهم علي الانتهاء من انشطة المشروع.

2/ تحسين الشعور بالثقة والترابط بين اعضاء الفريق من اجل زيادة الانتاجية من خلال العمل الجماعي .

10)المدخلات:

1/ مهمات موظفي المشروع Project Staff Assignments

2/ خطة ادارة التوظيف.

3/ توافر الموارد.

الأدوات والاساليب التقنية المستخدمة لتطوير فريق عمل المشروع:

1/ مهارات الادارة العامه.

تعمل المهارات الشخصية علي تطوير الفريق وتقليل المشاكل بشكل كبير وتزيد التعاون عن طريق فهم ’راء ومشاعر اعضاء فريق المشروع ومتابعة مشاكلهم.

وتشمل المهارات التأثير والابداع وعليه التسهيل للمجموعة من الاصول القيمة عند ادارة فريق المشروع.





2/ التدريب:

يشتمل علي كافة الانشطة المحددة لتحسين كفاءات اعضاء فريق المشروع. وقد يكون رسمياً او غير رسمي . وله عدة طرق منها التدريب اثناء العمل بالنصح والتوجيه او من خلال الانترنت وغيرها من الطرق.

3/ أنشطة بناء الفريق: من خلال عقد إجتماع لمراجعة موقف المشروع وقد لا يتعدي هذا الاجتماع الخمس دقائق.

4/ القواعد الأولية: تتمثل في توقعات السلوك المقبول لاعضاء الفريق والذي يؤدي الي تقليل الالتزام بالارشادات الواضحة لسوء الفهم والتي تؤدي بدورها لزيادة الانتاجية.

5/ توحيد الموقع : يشمل توحيد الموقع علي تخصيص اماكن للكثير من اعضاء الفريق الاكثر نشاطاً في نفس الموقع وتجهيز الموقع بمعدات اتصال الكترونية وتزويده باستراتيجية ينتج عنها تعزيز قدرات الاداء للفريق كجسم واحد ويقرب من عملية الاتصال بين اعضاء الفريق.

6/ التميز والمكافأت: يشتمل جزء من عملية تطوير الفريق علي تقدير وتمييز ومكافأت السلوك المرغوب. وقد يتم اتخاذ قرار المكافأت بشكل رسمي او غير رسمي اثناء عملية ادارة فريق المشروع من خلال تقييم الاداء.

11) مخرجات عملية تطوير فريق العمل:

تقييم اداء الفريق:

يقوم فريق ادارة المشروع بتقييم رسمي او غير رسمي لمدي فاعلية فريق المشروع . وقد تشتمل عملية التقييم علي المؤشرات التالية:

· تحسين مهارات اداء الفرد بشكل اكثر فاعلية.

· تحسين الكفاءات والمشاعر التي تساعد الفريق علي بشكل افضل كمجموعة واحدة.

· تخفيض معدل دوران الموظفين .







12) العملية الرابعة:

* عملية إدارة فريق عمل المشروع Manage Project team

تشتمل عملية ادارة فريق المشروع علي متابعة اداء اعضاء الفريق وتوفير المعلومات الاسترجاعية وحل المشاكل وتنسيق التغيرات لتحسين مستوي اداء المشروع. يقوم فريق ادارة المشروع بملاحظة سلوك الفريق وادارة النزاعات وحل القضايا وتقييم اداء اعضاء الفريق ونتيجة لذلك قد يتم تحديث خطة ادارة التوظيف وتقديم طلبات التغيير واضافة الدروس المسفادة الي قاعدة بيانات المنظمة.

13) مدخلات عملية ادارة فريق المشروع:

1/ اصول عمليات المنظمة .

2/ مهمات موظفي المشروع.

3/ الادوار والمسئوليات.

4/ مخطط تنظيم المشروع.

5/ خطة ادارة التوظيف.

6/ تقييم اداء الفريق.

7/ معلومات اداء العمل.

8/ تقارير الاداء:

[font=Arial][color=#000000]حيث تقدم تقارير الاداء مستندات عن مستوي الاداء مقابل خطة ادارة المشروع وتساعد هذه المعلومات المستمدة من تقارير الاداء في تحدي

افكار يحي
كاتب جديد
كاتب جديد

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سمنار - ادارة الموارد البشريه داخل المشروع

مُساهمة من طرف خارج علي القانون في الثلاثاء مايو 04, 2010 12:45 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
خارج علي القانون
2
2

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سمنار - ادارة الموارد البشريه داخل المشروع

مُساهمة من طرف shamsi في الجمعة مايو 04, 2012 1:13 am

رائع ... مشكورين جدا جدا .

shamsi
كاتب مشارك
كاتب مشارك

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سمنار - ادارة الموارد البشريه داخل المشروع

مُساهمة من طرف عباس محمد خلف الله في السبت يناير 25, 2014 1:53 pm

مشكورين على هذا العمل الاكثر من رائع وجعله الله فى ميزان حسناتكم

عباس محمد خلف الله
كاتب جديد
كاتب جديد

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 25/01/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى