MBA GROUP
منتدي طلاب ماجيستير MBA النيلين يتشرف بدعوتك للتسجيل فيه

فمرحبا بك...................................................

مع تحيات الدفعة الاولي MBA

ما هي الجودة What is Quality

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي الجودة What is Quality

مُساهمة من طرف osama Elshanawany في الإثنين ديسمبر 19, 2011 4:47 pm

جزء من كتاب "الاتجاهات المعاصرة لإدارة وتطويرالأداء SIX SIGMA "
تأليف المهندس : أسامة عبد العزيز الشنوانى

إذا أردنا التحدث عن الجودة وحاولنا إيجاد مفهوم يعبر عن هذا المصطلح (بالرغم من الحديث المستمر عن الجودة وما قيل عنها وماكتب فيها ) سنجد أنه يحتمل العديد من التعريفات والتوضيحات و الأفكار ونورد فيما يلي بعض التعاريف الأكثر استخداما للجودة:
 قاموس أكسفورد عرف الجودة على أنها "الدرجة العالية من النوعية أو القيمة".
 المواصفات القياسية الدولية (900 ISO / 8402 isD/ISO) تعرف الجودة بأنها "تكامل الملامح و الخصائص لمنتج أو خدمة ما بصورة تمكن من تلبية احتياجات و متطلبات محددة أو معروفة ضمنيا ".
 الجمعية الأمريكية للجودةAmerican Society For Quality عرفت الجودة بأنها "مجموعة الخصائص والصفات للمنتج أو الخدمة التي تؤثر في قابليتها إرضاء الاحتياجات المحددة/الصريحة والضمنية".
 أما المعهد الوطني الأمريكي للمعايير (National Standards Institute American : ANSI) يعرفها على أنها " جملة من السمات و الخصائص للسلعة أو الخدمة التي تجعلها قادرة على الوفاء باحتياجات معينة "
 المكتب الوطني للتنمية الإقتصادية ببريطانيا (National Economic Development Office: NEDO) يعرفها بأنها: " الوفاء بمتطلبات السوق من حيث التصميم و الأداء الجيد و خدمات ما بعد البيع"
 ديمينج ( Deminge) " التطابق مع الاحتياجات والمواصفات".
 ديمنج " الجودة توجه إلى احتياجات المستهلك الحالية و المستقبلية "
 جوران (Juran) "ملائمة المنتج أو الخدمة للاحتياجات ".
 جوران " الجودة عبارة عن تخفيض مستمر للخسائر وتحسين مستمر للعمل في جميع النشاطات".
 جوران " الجودة هي كفاءة الاستعمال "
 كروسبي " المطابقة مع المتطلبات الأساسية".
 كروسبي " قياس المستوى الحقيقي للخدمة المقدمة مع بذل الجهود اللازمة لتعديل مستوى الخدمة المقدمة وذلك بناءاً على نتائج عملية قياس مستوى تلك الخدمات".
 كروسبي" أنها الطريقة المنهجية المنظمة لضمان سير النشاطات التي خطط لها مسبقاً وهي تعد الأسلوب الأمثل الذي يساعد في منع وتجنب حدوث المشكلات من خلال التشجيع على السلوكيات الجيدة والاستخدام الأمثل لأساليب التحكم"
 كروسبي " المطابقة للمواصفات ويؤكد على أن الجودة هي مسؤولية الجميع, ورغبات المستهلك هي أساس التصميم "
 ايشيكاوا " إن الجودة تعني التخلص من العيوب, بمعنى أن معدل الأخطاء يجب أن يكون قليلاً جداً سواء في تصميم المنتج أو الخدمة, أو في تقليل إعادة العمل الخاطئ, وتقليل نسبة معدلات التفتيش".
 جابلونسكي " مظهر تعاوني لأداء عمل ما يعتمد على مواهب وقدرات العاملين في الميدان العملي والمجال الإداري في سبيل توفير تحسين جودة مستمر وإعداد فرق عمل ذات كفاءة إنتاجية عالية".
 تونكس " اشتراك والتزام الإدارة والموظف في ترشيد العمل عن طريق توفير ما يتوقعه العميل وما يفوق توقعاته".
 أوكلاند " طريقة لتحسين مرونة وفعالية الأعمال بشكل عام ومن خلال هذه الطريقة يمكن تحسين التنظيم ومشاركة كل قسم وكل نشاط وكل فرد في جميع المستويات الإدارية المختلفة في المنشأة".
 وقد عرفها آخرون على أنها:
 " إتمام الأعمال الصحيحة في الأوقات الصحيحة".
 " أنها شيء ضروري لمستقبل الشركات والمنظمات وعنصر هام للبقاء والاستمرار في العمل".
 الإتقان في العمل.
 الأداء الصحيح وبطريقة صحيحة منذ المرة الأولى.
 "عمل الأشياء بطريقة صحيحة من المرة الأولى, وبطريقة أفضل في المرة التالية".
 تحقيق أهداف وتوقعات المستفيدين.

osama Elshanawany
كاتب جديد
كاتب جديد

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هي الجودة What is Quality

مُساهمة من طرف محمد سرالختم محمد في الجمعة أكتوبر 05, 2012 10:25 pm

عندما أعمل على تحميل الملف , لااستطيع

محمد سرالختم محمد
كاتب جديد
كاتب جديد

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى