MBA GROUP
منتدي طلاب ماجيستير MBA النيلين يتشرف بدعوتك للتسجيل فيه

فمرحبا بك...................................................

مع تحيات الدفعة الاولي MBA

منهجية التحسين سته سيجما Six Sigma

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهجية التحسين سته سيجما Six Sigma

مُساهمة من طرف osama Elshanawany في الإثنين ديسمبر 19, 2011 4:24 pm


منهجية التحسين Six Sigma هي إحدى الموضوعات التي ظهرت بقوة فى منتصف التسعينات من القرن المنقضى ، وشغلت بال الكثيرين من الباحثين عن التميز والريادة، الراغبين فى التفرد واعتلاء القمم في الآونة الأخيرة ، ولها تعريفات كثيرة منها:
1. منهجية علمية للتحسين المستمر، يتم تطبيقها من خلال خمس مراحل محددة من العمل المنظم، فى كل مرحلة يتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة، هذه المراحل تبدأ بمرحلة تحديد المشكلة Define، وتليها مرحلة القياس Measure، ثم تليها مرحلة التحليل Analyze، ثم مرحلة التحسين Improve، وتنتهي بمرحلة المراقبة والتحكم Control، وتختصر تلك الخطوات الخمس في كلمة DMAIC وهى الحروف الأولى من الكلمات الانجليزية المعبرة عن هذه المراحل، إذن فهي منهجية محددة الهدف، مدعومة ومؤيدة بالبيانات والمعلومات، مبنية ومرتكزة على تحليل مطالب العملاء واحتياجاتهم الهامة، هدفها إرضاء العملاء من خلال تقليص العيوب ومحاولة تفاديها، وتقليل الأخطاء والعمل على تلافيها سواء في عمليات الإنتاج أو في مجال الخدمات.
2. منهجية التحسين Six Sigma هى سلة كبيرة لمجموعة متقدمة وفعالة من أدوات التحليل الكمي والكيفي، مثل الأدوات الإحصائية وأدوات الإدارة والأدوات التقليدية للجودة، تساهم فى تحديد أسباب تدنى وهبوط الأداء إن وجـد، وتؤدى إلى تحديد مسئولية هذا الانخفاض وهذا الهبوط،، هل هو بسبب الإجراءات و العاملين التنفيذيين، أى ضوابط العملية Process control؟ أم أنه بسبب ضعف قدرة وإمكانيات هذه العملية Process design and Capability؟ ولا تقف هذه المنهجية عند هذا الحد، بل تسهم في توليد الأفكار والاقتراحات للتغلب على هذه الأسباب، ومن ثم تحسين مستوى الأداء.
3. منهجية التحسين Six Sigma هى مقياس معاصر لتقويم مستوى أداء العمليات Processes فى الشركات و المنظمات، تمكن من تحديد الفرق بين مستوى الأداء الحالى والمستوى المنشود (وهو المستوى فائق الجودة سته سيجما)، ومن ثم يضيئ السبيل لتوجيه الموارد فى الإتجاهات الصحيحة، ويفتح الطريق لتقليل التكاليف وتعظيم العوائد، ويفسح المجال لتحقيق غايات وأهداف المنظمة.
4. منهجية التحسين Six Sigma فلسفة ترى أن أية عملية، سواء في عمليات الإنتاج أو في مجال الخدمات، هي في حقيقة الأمرعملية لها مدخلات هامة ومؤثرة Key Process Inputs Variables (KPIV's)، ومخرجات هامة وحيوية Key Process Outputs Variables (KPOV's)، وهذه المدخلات تؤثر تأثيرًا متفاوتاً علي المخرجات، فإذا أردنا ضبط المخرجات فعلينا البحث في ضبط المدخلات، كما يعبر عنه بالدالة الرياضية التالية :
Y=F(X1&X2&X3&………&Xn)

5. منهجية التحسين Six Sigma فلسفة ترى أن أية عملية مهما اختلفت مراحل تنفيذها، فإنها تستمر من خلال خطوات ثابتة ومتكررة وروتينية، وبالرغم من ذلك يحدث تباين فى الأداء، وعلى ذلك يمكن الإستفادة من تحليل هذا التباين وتحديد أسبابه والتخلص منها، وكذلك التعلم من خبرة التكرار فى تجنب الأخطاء، وبالتالى تطوير العمليات وتحسين الأداء والارتقاء به.
6. منهجية التحسين Six Sigma هى إحدى الإتجاهات الإدارية التى يمكن عن طريق تطبيقها تقييم وتقديم حاجات العملاء الأساسية، والعمل المستمر لتحقيق رغباتهم الحالية، والسعى دوما لتلبية تطلعاتهم المستقبلية، وهذه التطلعات (وإن اختلف مجال العمل ) هى:
 زمن توريد منخفض Low Delivery Time عن طريق تقليل زمن معالجة العمليات Cycle Time.
 سعر منخفض Low Price عن طريق تقليل التكلفة Cost.
 جودة مرتفعة High Quality عن طريق تقليل العيوب Defects.

وفى هذا الإطار يشير "جاك وولش" وهو من رواد منهجية التحسين Six Sigma، إلى أن سماع صوت العميل والاستجابة لمتطلباته لهى أسمى درجات الجودة.
7. منهجية التحسين Six Sigma منهجية وفلسفة إدارية تقوم على مبدأ حازم يسعى إلى تركيز الجهد فى بيئة عمل يتكاتف فيها الجميع، ويكرسون جهودهم لخفض مستوى المنتجات المعيبة (سواء في عمليات الإنتاج أو في مجال الخدمات) لقيمة 3.4 منتج معيب لكل مليون فرصة إنتاجية أو خدمية والحصول على منتجات وخدمات تقترب إلى حد كبير من أقصى درجات الجودة والإتقان وبأقل كلفة وفي وقت قياسي.
8. منهجية التحسين Six Sigma هى نوع من التحول داخل المنظمة، تحول نحو الكمال، تحول يتطلب دعم الإدارة العليا ويستلزم رغبة جميع العاملين في شتى الوظائف ومختلف مواقع العمل في إنجاحه، تحول ينقل أفراد المنظمة من التنافر إلى التضافر، ويجذبهم نحو التعاون والتكامل، تحول يزيد تواصلهم ويوحد أهدافهم، تحول ينقل المنظمة من العمل النمطي إلى العمل الخلاق، ويضمن لها البقاء والرقى والتطور والتفرد، تحول يوحد لغة العمل ويضبط إيقاع الأداء، ليتناغم مع احتياجات السوق ويلبى رغبات العملاء و تطلعاتهم، تحول يهيئ المناخ لأن تكون منهجية التحسين Six Sigma هي ثقافة المنظمة.


osama Elshanawany
كاتب جديد
كاتب جديد

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى