MBA GROUP
منتدي طلاب ماجيستير MBA النيلين يتشرف بدعوتك للتسجيل فيه

فمرحبا بك...................................................

مع تحيات الدفعة الاولي MBA

الــمــفــاهـيــم الأســاســيــةلإدارة الـجـود الـشـامـلــة_ المحاضرة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الــمــفــاهـيــم الأســاســيــةلإدارة الـجـود الـشـامـلــة_ المحاضرة الثانية

مُساهمة من طرف خارج علي القانون في الإثنين يوليو 26, 2010 3:52 am




إدارة الـجـود الـشـامـلــة

الــمــفــاهـيــم الأســاســيــة

• ما هي الجودة؟
• ما المقصود بالاعتمادية؟
• إدارة الجودة الشاملة: نظرية إدارية و منهج أو فلسفة أم موضة إدارية؟
• ماذا عن المقارنات المعيارية؟
• ما الفرق بين ضبط الجودة و ضمان الجودة؟
• ما علاقة إدارة هندسة عمليات الأعمال بإدارة الجودة الشاملة؟
• كثيرا ما نسمع عن 6 سيجما، ما هي؟
• كايزن و جيمبا كايزن؟

ما هي الجودة :ــ

كلمة الجودة تستخدم دائما للإشارة إلي " الامتياز" أو " التميز" في السلعة أو الخدمة ، حيث يتحدث البعض عن جودة سيارات "Rolls Royce"، جودة منتجات شركة "Sony" أو غيرها . فالجودة تعني الإتقان، أي إتقان العمل .
عرف(1992) Johnson الجودة بأنها" القدرة علي تحقيق رغبات المستهلك بالشكل الذي يتطابق مع توقعاته ويحقق رضاءه التام عن السلعة أو الخدمة التي تقدم له".
أما Philip Crosby {1995} فقد عرف الجودة بأنها : " مطابقة الاحتياجات ". هذا التعريف يضع المنظمة في موقع يجعلها تعمل غير بعيد عن الآراء والمعارف والتصورات ووجهات النظر . وبالتالي الاستثمار الجيد للعقول والمعارف المفيدة لتحديد الاحتياجات أولا.
أما Edward Deming(1986) فلم يقدم تعريفاً للجودة بالمفهوم التقليدي للتعريف ، بل اكتفي بالقول بأن الجودة يجب أن تهدف إلي تلبية احتياجات الزبائن الحالية والمستقبلية . وحسب رؤية Deming فالجودة تبدأ بالعزيمة والإصرار ، التي تحددها الإدارة . هذه العزيمة يجب أن تترجم وتحول بواسطة المهندسين والمعاونين إلي خطط ، مواصفات ، اختبارات وإنتاج.
تعريف جوران : " هي الملائمة للاستخدام " ، ويقصد بذلك أن يكون مستخدم السلعة أو الخدمة قادرا على الاعتماد عليها في إنجاز ما يريده منها.

الاعـتـمـاديــة :

وهي القدرة على تقديم خدمة تكون حسب ما وعدت به المؤسسة ، أي أن تكون بشكل يمكن الاعتماد عليها ، ويكون بدرجة عالية من الصحة والدقة ، فالعميل يتوقع أن تقدم له خدمة دقيقة من حيث الإلتزام بالوقت والأداء كما تم وعده من قبل بالإضافة إلى اعتماده على مقدم الخدمة في أداءها كأن يعتمد صاحب السيارة على الميكانيكي في إصلاح وصيانة السيارة في الوقت المحدد وإصلاحها بشكل يمكن الاعتماد عليه .

إدارة الـجـودة الـشـامـلــة

أن مفهوم إدارة الجودة الشاملة والذي بدأ منذ الحرب العالمية الثانية لا يتعلق بالتكنولوجيا وإنما بالتفكير (Lloyd & Clare,1997, p.24) ، حيث يتعين علي الفرد التحول من التفكير في الكمية والبدء في التفكير في النوعية. ومما يزيد من صعوبة هذا التحول حقيقة أن الجودة ليست مجرد قائمة مألوفة يمكن الرجوع إليها أو حتى شيئاً نستطيع النظر أليه.
فالتفكير عملية غير مرئية ، وما يتعين علي المديرين تغييره، إذا أرادوا البقاء علي قيد الحياة ( كمنظمات)، هو تغيير طريقة تفكيرهم وما يعتقدون أنه صواب في المسائل الإدارية التقليدية.
و في هذا السياق و كما يقول ادوارد ديمنق : هناك موروث ثقافي في الولايات المتحدة يقول: إن الجودة و الإنتاجية غير متناغمتين، بمعني انه لا يمكن الجمع بينهما.
إن تحسين الجودة يؤدي إلي تحويل الهدر في ساعات العمل ووقت الآلات إلي إنتاج منتجات جديدة و تقديم خدمات أفضل.
و النتيجة هي التفاعل ألتتابعي التالي: Chain Reaction : تكاليف أقل تؤدي إلي وضع تنافسي أفضل و عمال أكثر سعادة و فرص وظيفية أكثر تعرف إدارة الجودة الشاملة بأنها " خلق ثقافة متميزة
في الأداء حيث يعمل ويكافح المديرون والموظفون بشكل مستمر ودؤوب لتحقيق توقعات المستهلك وأداء العمل الصحيح بشكل صحيح منذ البداية مع تحقيق الجودة بشكل أفضل وبفاعلية عالية ، وفي أقصر وقت.


أما ( Oakland 2000) فيعرف إدارة الجودة بأنها" منهج لتحسين درجة تنافسية، فعالية ومرونة المنظمة ككل ، فهي طريقة لتخطيط وتنظيم وتفهم جميع أوجه النشاط والاعتماد علي جميع الأفراد في جميع المستويات الإدارية" .
ويعرفها هوفر وزملاءه بأنها : " فلسفة إدارية مصممة لجعل المؤسسة أكثر مرونة وسرعة في إنشاء نظام هيكلي متين ، توجه من خلاله جهود كافة العاملين لكسب العملاء عن طريق سبل . ( المشاركة في التخطيط والتنفيذ للأداء التشغيلي.
- ويعرفها معهد الجودة الفدرالي بأنها : " القيام بالعمل على الصحيح وبشكل صحيح ومن أول مرة . ( مع الاعتماد على تقييم المستهلك في معرفة تحسين الأداء.




المفاضلة المعيارية
Benchmarking

a continuous systematic process for evaluating the products services and wok processes of organizations recognized as industry or world leaders
It the continuous process of measuring products service and process against those of industry leaders toughest competitors. Benchmarking is also defined as "constantly emulating the best in order to introduce change and aspiring for superior performance standard- zairi.1994 b.11-

إعــادة هـندسـة الإعـمـال
Business Process Reengineering

BUSINESS Process Reengineering is
“the fundamental rethinking and radical redesign of business processes to achieve dramatic improvements in critical, contemporary measures of performance, such as cost , quality service and speed”
…………Hammer & Champy, 1990)

إعادة هندسة عمليات الأعمال هي عبارة عن إعادة التصميم الجذري و السريع للعمليات الإستراتيجية في المنظمة.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
خارج علي القانون
2
2

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 05/11/2009
العمر : 31

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الــمــفــاهـيــم الأســاســيــةلإدارة الـجـود الـشـامـلــة_ المحاضرة الثانية

مُساهمة من طرف smart في الأربعاء أغسطس 31, 2011 3:14 pm

كل عام وأنتم بخير وشكرا لكم

smart
كاتب مشارك
كاتب مشارك

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 31/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى